جرائد الثلاثاء: التحقيق مع المتورطين في كشف راتب غيريتس ووفاة 3 أطفال بسب عطب في نظام الأوكسيجين بمستشفى ابن سينا

خلال جولتنا على أبرز الجرائد المغربية الصادرة يوم الثلاثاء 24 أبريل، استوقفتنا العديد من العناوين البارزة قرأنا لكم منها: “إيديولوجية التوحيد والإصلاح تزحف على برنامج  الحكومة”، و”الخلفي يكشف عن إفلاس القناة الثانية”، و”دنيا باطمة تثير استياء معجبيها”…إلى غير ذلك من العناوين الأخرى المثيرة التي تضمنتها صفحات اليوميات الصادرة يوم الثلاثاء 24 أبريل.

يومية “الأحداث المغربية” كتبت في صفحتها الأولى أن إيديولوجية حركة “التوحيد والإصلاح” تزحف على برنامج الحكومة، حيث قالت إن خرجات وزراء العدالة والتنمية تخضع لمنطق الدعوة وتصفية الحسابات الإيديولوجية، مشيرة إلى أن وزراء حزب المصباح هم أعضاء في حركة التوحيد والإصلاح وملزمون بتنفيذ تصوراتها، مما جعل “الأحداث المغربية” تذهب إلى حد القول إن هناك انطباعا سائدا بأن هناك حكومتان: حكومة العدالة والتنمية وحكومة حلفائه، ومع وزراء العدالة والتنمية، نقرأ في يومية “أخبار اليوم” رد وزير الاتصال مصطفى الخلفي على منتقديه بعد أن قال إن المغاربة يريدون حكومة إصلاحات، كما دافع عن توجهات وزارته قائلا أنها ترمي إلى العمل على انخراط العمل العمومي في تنزيل الدستور والحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة. وعن قناة دوزيم كشف الوزير عن أرقام صادمة حول الوضعية المالية للقناة يكفي أن نذكر منها عجز “دوزيم صورياد”، الذي بلغ 21 مليار و700 مليون سنتيم، وأن عليها ديونا تصل إلى 22 مليار و900 مليون سنتيم.

من جهتها، كتبت “المساء” أن مصطفى الخلفي رسم صورة قاتمة عن الوضع المالي للقناة الثانية بعد أن تحدث عن إفلاس مالي وصلت إليه القناة بسبب الاختلالات التي تعرفها عقود الانتاج الخاصة بالأفلام والمسلسلات والبرامج المبرمة بين شركات الإنتاج وبين القناة الثانية.

وفي أخبار المعارضة، خلق المحامي رشيد الساسي من هيئة الرباط المفاجأة بعد أن قدّم طلب ترشيحه إلى لجنة تلقي الترشيحات بحزب التجمع الوطني للأحرار لخوض التنافس ضد صلاح الدين مزوار، الذي هنأ منافسه برسالة “حظ سعيد”، كما نقرأ في يومية “أخبار اليوم” كيف اتهم النائب الاتحادي حسن طارق، الحكومة بمحاولة فرض الفكر الوحيد الذي يعتبر كل اختلاف بمثابة مقاومة للإصلاح، ملوّحا بالتصعيد في ملف دفاتر التحملات معلنا عن نية حزبه في مقاومة ما أسماه “أية هيمنة حزبية أو إيديولوجية”.

أما يومية “الصباح” فقد اختارت الحديث في صفحتها الأولى عن التحقيق مع المتورطين في كشف راتب الناخب الوطني إيريك غيريتس، بعد أن علمت هذه اليومية أن دائرة التحقيق في كشف راتب الناخب الوطني اتسعت لتشمل مجموعة من البنكيين يشتبه في أنهم كانوا وراء تسريب الكشوفات الخاصة براتب غيريتس، ما خلف حينها ردود فعل كبيرة، كما أشارت “الصباح” أن التحقيق شمل ستة بنكيين ينتمون إلى وكالات بنكية بكل من الدار البيضاء وأكادير. وفي خبر محزن، ذكرت نفس اليومية أن حدوث عطب في نظام الأوكسيجين بمستشفى الأطفال ابن سينا بالرباط أدى إلى توقف في القلب وصعوبة في التنفس لأربعة أطفال تم إنقاذ واحد منهم فيما فارق الثلاثة الآخرون الحياة، مع الإشارة إلى أنها المرة الثانية التي يحدث فيها عطب في نظام الأوكسيجين بالمستشفى.

دنيا باطمة التي شغلت بال ملايين المغاربة خلال مشاركتها في برنامج المواهب “أراب أيدول” أثارت استياء معجبيها مؤخرا بعد أن تحدثت باللهجة المصرية خلال مشاركتها في برنامج “كلام نواعم” رغم مطالبة معجبيها لها بعدم التحدث باللهجة المصرية تحت ذريعة أن الأشقاء العرب لا يفهمون الدارجة المغربية. وللإشارة فقد حصلت دنيا على سيارة “شيفروليه” مثل تلك التي تحصلت عليها الفائزة المصرية كارمن، كما وصلتها هدية من أحد الأثرياء الخليجيين عبارة عن ساعة وخاتم من الألماس. اللهم زد وبارك.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

أيها المواطنون أيتها المواطنات .. عبد الله بوانو يهددكم

Read Next

دراسة بريطانية: شعور الرجل بالملل في عمله يدفعه لمغازلة زميلاته