جرائد الأربعاء: منع الابن الأصغر لـ”شباط” من مغادرة المغرب والحكم على مغتصب امرأة متزوجة ب8 سنوات سجنا نافذا

جولة “أكورا بريس” على أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 30 ماي قادتها إلى الوقوف على العديد من العناوين البارزة ومنها: “انتفاضة في البرلمان”، و”الرميد يفضح نقائص العدالة”، و”الجدل من جديد حول استعمال الأمازيغية بمجلس النواب”، و”العدل واللإحسان تطالب بدم العماري في ذكرى وفاته”، و”ليلة بيضاء في تطوان احتفالا بلقب البطولة”… إلى غير ذلك من العناوين الأخرى التي جاءت بها صحف الأربعاء.

فجر أحد النواب البرلمانيين عن حزب الأصالة والمعاصرة ما أسمته يومية “المساء” مفاجأة من العيار الثقيل على مرأى ومسمع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة في إدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، حين اتهم المؤسسة العسكرية باغتصاب النساء وإحراق الحقول والمزارع وشن اعتقالات دون سند قانوني في أحداث الريف سنتي 1958 و 1959، وذلك خلال الاجتماع الذي خُصص لمناقشة قانون حصانة العسكريين، الذي خصصت له يومية “الصباح” افتتاحيتها تحت عنوان: “حصانة مشروطة”، التي أشارت أنه من غير المنطقي أن يتم توفير حماية بدون حدود حين يتعلق الأمر بحملة السلاح والقوة والنفوذ، فيما ذكرت يومية “الأحداث المغربية” أن الفرق النيابية اتفقت على تجاوز مأزق قانون حصانة العسكريين، خصوصا أن الحكومة تتجه فعليا لتعديل المادة السابعة التي أثارت الكثير من الجدل داخل البرلمان وخارجه، بل إن صداها وصل إلى خارج المغرب.

ونبقى مع يومية “الصباح” التي كتبت أن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد قام بفضح نقائص العدالة خلال جلسة الهيأة العليا للحوار الوطني التي شهدت سقوط وزير العدل السابق محمد الطيب الناصري مغمى عليه بعد إصابته بجلطة دماغية. وفي نفس الإطار نقرأ في يومية “المساء” أن وزير العدل رسم صورة قاتمة عن قطاع العدل، معترفا بوجود مشاكل في تشخيص وضعية العدالة ببلادنا ووجود تحديات آنية يجب التغلب عليها.

وعلى صعيد آخر، كتبت يومية “الأحداث المغربية” عن احتدام الجدل داخل مجلس النواب حول استعمال الامازيغية، وحول أحقية البرلمانيين في طرح الأسئلة باللغة التي يرتضونها، دونما الحاجة إلى إخبارهم أن مجلس النواب لا يتوفر على التجهيزات والموارد البشرية لترجمة هذه الأسئلة، وهو السياق الذي لم تخرج عنه جلسة يوم الاثنين.

 ”بعد الكوكايين..السيارات المسروقة تطارد آل شباط”، هذا هو العنوان الذي اختارته يومية “أخبار اليوم” لنقل خبر منع النجل الأصغر لحميد شباط، عمدة مدينة فاس، من السفر خارج أرض الوطن، وذلك بعد اتهامه بتزوير أوراق سيارة فارهة حسب ما ذكرته “المساء” التي قالت إن محكمة فاس قررت وضع نضال شباط تحت المراقبة القضائية وسحب جواز سفره، في انتظار البت في قضيته، وهو نفس الخبر الذي أوردته يومية “الصباح” بدورها في الصفحة الاولى.

ومع يومية “أخبار اليوم” نقرأ كيف عادت العدل والعحسان إلى الواجهة من بوابة عادل العماري، ناشط حركة 20 فبراير الذي توفي السنة الماضية، حيث أحيت جماعة عبد السلام ياسين الذكرى الأولى لوفاته بمدينة أسفي، كما تعتزم تنظيم وقفة احتجاجية أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم الخميس، متبوعة بندوة صحافية من تنظيم دفاع وعائلة وأصدقاء الراحل كمال العماري بنادي المحامين بالرباط.

يومية “المساء” ذكرت في صفحتها الأولى ان انطلاقة محاكمة سعاد الشرايبي، المتهمة بسرقة مجوهرات زوجة السفير المغربي بروسيا، ستبدأ يوم الخميس، حيث تتابع الشرايبي في حالة اعتقال بتهمة سرقة مجوهرات وإدخالها إلى المغرب بطريقة غير قانونية. وفي جديد ملف الشرطي المنتحر مؤخرا بالدار البيضاء، أفادت يومية “الصباح” ان الجديد في هذه القضية هو أن عشيقة الشرطي لم تكن أما عازبة بل هي متزوجة وأم لثلاثة أبناء، مع العلم أن الابنة التي أنجبتها من الشرطي لا زالت لم تسجل بدفتر الحالالة المدنية بعض رفض زوجها القيام بذلك، لكن هذا الزوج عاد ليتنازل لزوجته عن متابعتها بالخيانة الزوجية.

وبمدينة اكادير قضت محكمة الاستئناف بالحكم على مغتصب امرأة أمام ابنائها بثمانية سنوات سجنا نافذا، فقد قام هذا الشخص ذو السوابق العدلية باقتحام منزل امرأة متزوجة مستغلا غياب زوجها الذي يعمل بحارا واحتجز ابنائها داخل إحدى الغرف ليقوم باغتصابها أمام ابنتها.

رياضيا، كتبت جميع اليوميات الصادرة يوم الأربعاء عن الإنجاز غير المسبوق الذي حققه فريق المغرب التطواني بعد فوزه بأول بطولة احترافية وخطفه اللقب من قلب الرباط أمام فريق الفتح الرباطي، حيث خصّصت بعض الجرائد صفحة للصور التي تخلد للحظات الرائعة التي عاشها مركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، خصوصا أن التطوانيين حجّوا بالآلاف إلى عاصمة المملكة، ولم يناموا بمدينة تطوان التي عاشت ليلة بيضاء لن ينساها التطوانيون إلى الأبد.

أكورا بريس. نبيل حيدر

Read Previous

عاجل: وفاة وزير العدل السابق محمد الطيب الناصري إثر أزمة قلبية ألمت به

Read Next

حصيلة نقاش لجنة الخارجية والدفاع الوطني لمشروع قانون الضمانات الممنوحة للعسكريين في القوات المسلحة الملكية