صحف الأربعاء: نيران صديقة داخل العدالة والتنمية، ليديك غادا تزيد فالما وإسبانيا خائفة من المغرب

Sahafa7

نبدأ جولة “أكورا” عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الأربعاء خامس يونيو مع يومية “بيان اليوم”، حيث أصبح المغرب في وضع لا يحسد عليه أمام جارته الشمالية، إسبانيا، بعد أن بدأت الأخيرة تعتبر أن المملكة المغربية باتت تشكل مصدر تهديد حقيقي ينذر بشن حرب وشيكة على المملكة الإسبانية، وهو ما يستدعي حماية أراضيها من أي خطر يحذق بها.  فقد صادق مجلس الوزراء الإسباني، في نهاية الأسبوع الماضي، على إنشاء المجلس الأعلى للأمن، المؤسسة الجديدة التي يرأسها رئيس الحكومة، والتي أنيطت بها كل القضايا الأمنية والاستخباراتية، وتم اعتبارها “وصيفة للمجلس الأعلى للدفاع الذي يرأسه العاهل الإسباني”. وتكشف حكومة ماريانو راخوي أن إنشاء المجلس الأعلى للأمن، والاختصاصات التي أنيطت به، يعبر عن رغبتها بسحب بعض الاختصاصات من المجلس الوطني للدفاع، الذي يرأسه العاهل الإسباني، من جهة، ومن جهة ثانية وضع القضايا والملفات الأمنية الحساسة في يد الحكومة المدنية.

 يومية “المساء” ذكرت أنّ القيادي في العدالة والتنمية عبد الله بوانو وجّه طلبا عاجلا إلى كجمولة بنت أبي رئيسة لجنة التعليم والاتصال في الغرفة الأولى، لمثول الخلفي وزير الاتصال أمام اللجنة من أجل مساءلته بشأن عدم احترام قنوات القطب العمومي معايير التعددية داخل برامجه.  وقالت “المساء” إن الطلب يهم استدعاء الخلفي ونزار البركة وزير المالية، لمساءلتهما عن الوضعية المالية الشركة الوطنية للإذاعة  والتلفزة والقناة الثانية.  وجاء هذا الطلب أياما فقط على المواجهة التي عاشها الفريق النيابي ضد سميرة سيطايل، حيث عبروا عن ما أسموه بالتطاول الصادر من موظفة عمومية على المؤسسة التشريعية، كما اعتبروا بلاغ القناة الثانية بالمتحامل بسبب برنامج “مباشرة معكم” الذي خصص لموضوع عدم تنفيذ 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار.

يومية “الأحداث المغربية” أفادت أن السكان يطلقون على جماعة “المقاسيس” بخريبكة تسمية “الذهب الأبيض” أي الفوسفاط، لكن في الواقع لا شيء يدل على هذه التسمية، بحيث تحولت أراضيها إلى مدفن لكل السموم، وبات المئات من سكانها في خطر محدق جراء تلوث التراب والهواء ومياه الآبار، جراء استقبالها لمشروع مطرح نفايات منزلية مساحته 48 هكتار.

“أخبار اليوم” كتبت أن مجموعة “فورسيزن”، التي يملك الوليد بن طلال أغلبية رأسمالها، ومجموعة “أكوا” المملوكة لعزيز أخنوش، وقّعت في خطوة جديدة لبعث الروح في مشروع المحطة السياحية لتاغازوت، اتفاقية شراكة لإقامة ثالث فندق للمجموعة في المغرب، ويتعلق الأمر، حسب ما صرح به علي واكريم، نائب رئيس مجموعة “أكوا”، خلال حفل التوقيع أمس الثلاثاء، بمنتجع سياحي.

نعود إلى يومية “المساء” وخبر  ارتفاع الرسوم الثابتة المتعلقة بفواتير الماء الصادرة عن “ليديك” بداية من الشهر المقبل، حيث أن القرار يشمل أيضا الزيادة في فواتير الاستهلاك المتعلقة بالحمامات العمومية والإدارات والمصانع بسبعة سنتيمات للمتر مكعب بالنسبة للماء، وثمانية سنتيمات بالنسبة إلى تطهير السائل، مع استثناء المنازل من الزيادة المتعلقة بالاستهلاك.  وقد جاء قرار الزيادة في هذه الرسوم، حسب “المساء”، لتغطية الزيادات الأخيرة التي استفاد منها أطر ومستخدمو “ليديك”، موزعة بين زيادة عامة استفاد منها الجميع وصلت إلى 600 درهم، وزيادة أخرى عبارة عن تعويض استفادت منه فقط الأطر.

ونختم هذه الجولة مع يومية “الصباح” التي كتبت أن عصابة إجرامية مكونة من ثلاثة أشخاص من بينهم موظف بوزارة المالية وآخر بالأشغال العمومية قد جنوا الملايير عن طريق عقود مزورة لعقارات مملوكة للدولة وبيعها للخواص مقابل ملايير السنتيمات تسلموها بواسطة شيكات غير قابلة للتظهير لفائدة الخزينة العامة. مشيرة إلى أن غرفة جرائم الأموال ستنظر في ملف هذه العصابة والذي يعتبر من أغرب ملفات النصب والاحتيال.

أكورا بريس-

Read Previous

فيديو: عصفورة الشاشة المغربية “أمال صقر” تكشف لأكورا بريس عن جديدها خلال شهر رمضان

Read Next

هدف فرنسي يفوق الخيال بلدغة عقرب