صحف الجمعة: الأمن المغربي يحقق في أكبر عملية سطو على الألماس في العالم

تنوعت عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعة 14 يونيو الجاري، حيث وقفنا خلال جولتنا عبر أبرز اليوميات عند العديد من العناوين، ومن بينها ” رئيس مجلس النواب يثور في وجه رئيس الحكومة”، “الأمن المغربي يحقق في أكبر عملية سرقة ألماس في العالم”، “سائقة مخمورة تقتحم ولاية جهة الغرب وتخرب بابها الرئيسي”، رمضان يضيق الخناق على مروجي القرقوبي”، “والد يغتصب طفليه بعد اغتصاب ابنته”…إضافة إلى بعض العناوين الأخرى التي تضمنتها صحف الجمعة.

البداية مع يومية “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن الندوة التي عقدتها وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة حول الحق في الوصول إلى المعلومة بأحد فنادق العاصمة قد تحولت، يوم أمس، لمواجهة مفتوحة بين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ورئيس مجلس النواب كريم غلاب، لتنهي بذلك عهد الود الذي جمع بين الاثنين طيلة سنة ونصف من عمر الحكومة، في الوقت الذي تزداد فيه الأزمة بين البرلمان والحكومة تعقيدا بعد مقاطعة المعارضة لبنكيران في جلسات المسائلة الشهرية، كما ذكرت يومية”الأخبار” أن غلاب انفجر في وجه بنكيران قائلا “ماتقاطعنيش” وطالب رئيس الحكومة بحل إشكالية الحق في حرية التعبير قبل الحق في المعلومة.

من جهتها، أبرزت يومية “بيان اليوم” أن مساعدة كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية، ويندي شيرمان، ستحل بالمغرب يوم الجمعة خلال المحطة ما قبل الأخيرة في جولتها بشمال إفريقيا، في إطار التباحث حول الإستراتيجية الأمريكية الجديدة بالمنطقة.  وتعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول أمريكي رفيع المستوى، بعد الأزمة العابرة بين البلدين والتي جرت أطوارها بمجلس الأمن شهر أبريل الماضي. وستجري ويندي شيرمان مباحثات مع مسؤولين حكوميون وقيادات عن الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني. وهي الزيارة الأولى لمسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى المغرب بعد مقترح مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية إلى مجلس الأمن بتوسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء “مينورسو” لتشمل حقوق الإنسان كمبادرة خلقت نوعا من التوتر في العلاقات بين الرباط وواشنطن، قبل أن تعمد الإدارة الأمريكية إلى سحب مقترحها. 

يومية “المساء” ذكرت أن الأمن المغربي يحقق في أكبر عملية سرقة ألماس في العالم، مشيرة أن السلطات الأمنية المغربية دخلت على خط التحقيقات الجارية في كل من بلجيكا وسويسرا وفرنسا بخصوص عملية السطو المسلح على كميات كبيرة من الألماس في مطار بروكسيل شهر فبراير الماضي، وأكّد مصدر “المساء” أن دخول الأجهزة الأمنية المغربية على خط هذه القضية جاء على خلفية كون من يُعتقد أنه العقل المدبر للعملية يحمل الجنسية المغربية-الفرنسية وكان يعيش في مدينة الدار البيضاء. وفي الصفحة الأولى من نفس اليومية، نقرأ كيف أن سائقة مخمورة اقتحمت ولاية جهة الغرب وخرّبت بابها الرئيسي، يوم الأربعاء ملحقة خسائر مادية جسيمة بسيارتها وبالباب الرئيسي للولاية. وكشف مصدر مطلع ليومية “المساء” أن السائقة كانت رفقة صديقتها داخل السيارة وهما في حالة سكر مما أفقدها السيطرة على السيارة متسببة لها ولصديقتها بجروح متفاوتة.

وننتقل إلى يومية “الخبر” التي كتبت، في صفحتها الأولى، أن المديرية العامة للأمن الوطني وجهت تعلينات صارمة إلى مختلف المصالح الأمنية بكبريات مدن المملكة بخصوص محاربة “القرقوبي”، خصوصا بعد سلسلة الجرائم البشعة التي كان وراءها خلال الأشهر القليلة الماضية، كما تبرز يومية “الخبر” أن هذه الحملة ستتضاعف مع اقتراب شهر رمضان بحكم أن شبكات الاتجار في القرقوبي تنشط بشكل كبير خلال فترة شهر رمضان، كما أن العديد من “البزناسة” يقبلون على شراء كميات كبيرة من هذا المخدر من أجل تخزينها وإعادة بيعها بأسعار خيالية. كما تطرقت نفس اليومية لصفحة “تسريبات” التي توعدت وزير التربية الوطنية الوفا بنشر امتحاناتت السنة الأولى باكالوريا والتكوين المهني، وذلك على غرار ما وقع خلال الثلاثة أيام الماضية بعد ان قاموا بتسريب امتحانات الباكالوريا. هذا ونفت صفحة “تريبات” على موقع الفايسبوك أن يكون قد تم اعتقال أي عضو من أعضائها مؤكدة أن الذين تم اعتقالهم بتهمة تسهيل عملية الغش بعيدون كل البعد عن أعضاء الصفحة.

يومية “الأخبار” أفادت أن والدا قام باغتصاب ابنه ذي الثلاث سنوات بالجماعة القروية “السويهلة” نواحي مراكش، حيث تقدمت الأم بشكاية لدى محكمة الاستئناف بعد أن عرضت ابنها على الطبيب الذي أكد لهاى أن طفلها تعرض لاغتصاب  نتج عنه تمزق في المخرج، كما تضيف الأم أن زوجها قام خلال شهر يونيو من السنة الماضية باغتصاب ابنته، حيث قدمت شكاية لدى المحكمة لكن  تدخل بعض الأطراف وبعض أفراد العائلة جعلها تتنازل عن شكاياتها، التي أشارت فيها أن زوجها كان يضع لصاقا على فم ابنته قبل أن يغتصبها.

Read Previous

المرض الغامض واللغز للأمير “مولاي هشام” يثير اهتمام الإعلام الأجنبي

Read Next

“صاحب الحصان” أم “صاحب الجنتين”: الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني يستهزئ من رونالدو