صحف نهاية الأسبوع: لعنصر يقر بأن الأزمة موجودة بين بنكيران وشباط وليس في الحكومة

تنوعت عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية الأسبوع-السبت والأحد 29 و30 يونيو، حيث تنطلق جولة “أكورا بريس” مع يومية “الصباح” وتصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، النارية والتي اتهم في آخرها “البيجيدي” بتعيين متطرفين في وظائف عليا، حيث هاجم شباط من الدار البيضاء في اجتماع مغلق برجال أعمال استقلاليين رئيس الحكومة، متهما إياه بالوقوف وراء تعيين أسماء تحمل أفكارا متطرفة في الوظائف العليا كما اتهمه بممارسة الوصاية على الوزراء، بمن فيهم بعض الوزراء الاستقلاليين. أما يومية “المساء” فقد كتبت أن حميد شباط اتهم بنكيران بمساومته بمنصب وزاري، لكن هذا الأخير رفض العرض، لأن الإشكال حسب رأيه لا يتعلق بالوزراء وإنما بقضية تدبير وطن وبتدبير حكومة.

من جهتها، نشرت يومية “الأخبار” حوارا حصريا لوزير الداخلية، امحند العنصر، قال فيه إن الأزمة موجودة بين بنكيران وشباط وليس في الحكومة، ولا توجد وساطة في هذا الظرف، مشيرا إلى أن الكرة في ملعب الخصمين. كما ذكرت نفس اليومية أن شباط قال لبنكيران إنه يمنحه مهلة لتشكيل أغلبية جديدة قبل سحب وزرائه. 

من جهتها، أبرزت يومية “أخبار اليوم”، أنه بعدما لم تنفع الإجراءات والرادارات التي رصدت لها ميزانيات ضخمة في الحد من نزيف حوادث السير، تستعد وزارة النقل والتجهيز لاعتماد تقنيات وتكنولوجيات جديدة في مجال مراقبة مخالفات قانون السير، ومن ذلك اعتماد نظام الرصد عن بعد عن طريق جهاز “جي بي إس”، والمنبه ضد النوم الذي ستزود به الحافلات، فضلا عن مراقبة تعاطي الكحول خلال السياقة.

يومية “الصباح” أفادت أنّ عناصر الشرطة القضائية بأمن أنفا بالبيضاء أحالت أول أمس الخميس على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية متهما بالنصب كان ينصب على ضحاياه من خلال تقديم وعود بتشغيلهم بالحرس الملكي، حيث كان يخبرهم انه من ذوي النفوذ. وخلال استنطاقه، صرّح المتهم أنه  كان يتعمد إظهار المسدس لضحاياه حتى يوهمهم بأنه مسؤول نافذ، كما اعترف أنه يتعاطى النصب منذ مدة وأنه قام بعدة عمليات خلال الآونة الأخيرة. وجاء اعتقال هذا النصاب بعد نصب كمين له بإحدى مقاهي عين السبع بالبيضاء، حيث عثر لديه على عبوة مسيلة للدموع ومسدس وهمي وبعض النياشين.

وبمدينة البيضاء دائما، ذكرت يومية “الأخبار” أنه قد تم القبض على مغتصب النساء بالتسلسل وحجز العديد من الصور الخليعة لضحاياه، حيث كان يقوم هذا المجرم، 54 سنة، باقتياد النساء عنوة إلى فيلا في ملكية والدته واغتصابهن بطرق شاذة ثم اخذ صور لهن وتهديدهن بفضح أمرهن إن هن أقدمن على تقديم شكايات في حقه. وتشير يومية “الأخبار” إلى أن من بين ضحايا الجاني امرأة متزوجة وعازبة وفتاة في سن 18 سنة قام بافتضاض بكارتها.

وفي موضوع آخر، وافقت الحكومة المغربية على الانضمام لقائمة الدولة الأوروبية الموقعة على اتفاقية غسل الأموال وتجميد وحجز مصادر الأموال المتحصلة من الجريمة وتمويل الإرهاب.وأعطت الحكومة، حسب بلاغ توصلت بيان اليوم بنسخة منه، موافقتها على مشروع قانون رقم 13- 54   يوافق على اتفاقية مجلس أوروبا بشأن غسيل الأموال.ويوضح البلاغ أن الاتحاد الأوروبي اقترح انضمام المغرب بصفة تدريجية إلى عدد من اتفاقيات المجلس الأوروبي المفتوحة للانضمام للدول غير الأعضاء.وتعتبر هذه الاتفاقية، يضيف البلاغ، أول معاهدة دولية تشمل منع ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وتؤكد الاتفاقية، يقول البلاغ، أن الوصول السريع إلى المعلومات المالية أو المعلومات عن الأصول التي تحتفظ بها المنظمات الإجرامية، بما فيها الجماعات الإرهابية، هو المفتاح لنجاح الإجراءات الوقائية والقمعية، وهو أفضل وسيلة لوقفها.

على الصعيد الرياضي، كشف مصدر رفيع المستوى ليومية “الأخبار” أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم اتخذت قراراها بالاستغناء عن رشيد الطاوسي رغم تشبث هذا الأخير بمنصب مدرب المنتخب الوطني، حيث يشير نفس المصدر أن الجامعة تنتظر عقد الجمع العام المقبل من اجل الإعلان الرسمي عن القرار. وتشير نفس اليومية إلى أن أسباب الاستغناء عن الطاوسي لا تتعلق بفشله في تحقيق التأهل إلى كأس العالم والإقصاء المبكر خلال نهائيات كأس إفريقيا فقط، بل ترتبط بتصريحاته الكثيرة التي أزعجت الجامعة إضافة إلى بعض قراراته الخاطئة التي ترتبط بإبعاد بعض اللاعبين عن تشكيلة المنتخب الوطني.

Read Previous

اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي تصادق بالإجماع على قرار الاندماج

Read Next

مجينينة جديد يظهر بالفقيه بنصالح: شخص يقطع رأس شاب ويطوف به بين السكان