جرائد الخميس: الأزمة السياسية بالمغرب لن تنتهي بانسحاب وزراء “الاستقلال” من الحكومة

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف الصادرة يوم الخميس 18 يوليوز مع يومية “المساء”، التي نشرت تحت عنوان “حزب الأحرار يشكل لجنة الانتخابات للضغط على بنكيران”، أنّه، وفي خطوة احترازية مما قد تؤول إليه مفاوضاته مع بنكيران، قرر المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، خلال اجتماعه الماراتوني، المنعقد في بيت الحافظي العلوي بالدار البيضاء، يوم الاثنين الماضي، تشكيل لجنة الانتخابات.

من جهتها، ذكرت يومية “الأخبار” أنه من المرجح ألا تنتهي الأزمة السياسية التي يعيشها المغرب بانسحاب حزب الاستقلال من الحكومة و تعويضه بحزب الحمامة ، فقد تعالت الأصوات في المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية مطالبة بإعادة هيكلة الحكومة وإعادة توزيع الحقائب الوزارية والرفع من عدد الحقائب التي ستشرف عليها الحركة الشعبية، فقد كشف امحند العنصر الأمين العام للحزب، عن بعض ملامح النسخة الثانية لحكومة بنكيران، بعد إجراء تعديل حكومي شامل وإمكانية تغيير بعض الوزراء، وذلك خلال كلمة ألقاها أمام أعضاء المكتب السياسي. وتحول عشاء نظمه الوزير لحسن حداد، إلى نقاش حاد حول وزن الحزب والحقائب الوزارية الممنوحة إليه، وتطلعاته لحقائب أخرى خلال التعديل المرتقب.

“أمّا يومية أخبار اليوم” فقد نشرت أيضا أن حزب الأحرار عازم على المطالبة بحقيبة واحدة على الأقل من الحقائب الأربع التي يتوفر عليها حزب التقدم والاشتراكية وذلك لمعاقبة نبيل بنعبد الله على تحالفه مع حزب العدالة والتنمية.

وفي موضوع آخر، كتبت  يومية “الصباح” أنّ غرفة الاستئناف الجنحية بمحكمة الاستئناف بوارزازات أدانت، الاثنين الماضي، متهما بعشرة أشهر حبسا نافذا، بعدما قضت في حقه، في المرحلة الابتدائية، بسنة حبسا، بتهمة إهانة هيأة منظمة، إذ زجه مجموعة من الاتهامات الخطيرة الماسة بسعة وشرف الهيأة القضائية الجنحية التلبسية بابتدائية المدينة، مباشرة بعد إدانته في ملف آخر يتعلق بتهمة إهانة ضابط شرطة.  وطالب الموقوف، الذي يشغل رئيس جمعية “النخيل” بالمدينة، بإزالة صورة الملك من قاعة الجلسات، احتجاجا على ما اعتبره حكما جائرا في حقه.

يومية “المساء” أفادت أن غطّاسا اكتشف، في مدينة آسفي، خلال عملية غطس اعتيادية في ساحل جرف أموني المقابل للحي الشعبي تراب الصيني، حطام باخرة أثرية جد قديمة بها قطع من السلاح والمدفعية، وسيوف، ونقود، وأوان نفيسة.  وقالت مصادر مطلعة إن ما يوجد داخل حطام هذه السفينة قطع أثرية تعتبر سابقة في تاريخ التنقيب الأثري في المغرب، حيث يجري الحديث عن صناديق من ذهب، وقطع أسلحة جد نفيسة.

نفس اليومية أفادت أن النيابة العامة بالبيضاء أحالت مواطنا عربيا يحمل الجنسية المصرية، كان يقوم بترويج مهيجات جنسية ممنوعة وأدوية منتهية الصلاحية.  وأوضح مصدر “المساء” أن المتهم الذي أوقفته فرقة الأخلاق العامة، قد وُجدت في حوزته كمية مهمة من المهيجات الجنسية، بمختلف أنواعها، إلى جانب مجموعة من الأدوية الأخرى التي كان يسوقها بطريقة غير قانونية، كما تضيف نفس اليومية أن الاعتقال جاء بعد توصل المصالح الأمنية بمعطيات تفيد أن شخصا من جنسية عربية تمكن من إدخال كميات مهمة من المهيجات الجنسية والأدوية ويقوم بترويجه بطريقة غير قانونية.

“ونختم جولتنا مع يومية الخبر” التي ذكرت  أن دفاع المتهمين في أحداث الخميس الأسود بالدار البيضاء طالب باستدعاء المدير العام للأمن الوطني ورئيس الجامعة المغربية لكرة القدم على اعتبار أنهما يتحملان مسؤولية أحداث الشغب التي شهدتها العاصمة الاقتصادية.

Read Previous

وزير الداخلية الفرنسي يعترف بتنامي العنف ضد المسلمين بفرنسا

Read Next

تسامح ديني: كنيسة أمريكية تفتح أبوابها أمام المسلمين لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان