صحف الأربعاء: توقعات بتراجع استهلاك الأسر المغربية وتزويد القطارات بكاميرات المراقبة

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 18 شتنبر مع يومية “المساء”، التي وجّه من خلالها عبد العزيز أفتاتي القيادي في العدالة والتنمية، انتقادات حادة إلى حزب الاستقلال الذي دعا المواطنين إلى الخروج إلى الشارع احتجاجا على الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات، واصفا هذه الخطوة بالمزايدة البئيسة. واتهم أفتاتي في تصريح ليومية “المساء” قيادات الحزب بأنها بعيدة كل البعد عن الشارع ولا علاقة لها بالجماهير الشعبية التي تريد تعبئتها من أجل الوقوف في وجه الحكومة، مشيرا إلى أن الاحتجاجات يجب أن تكون ضد فترة عباس الفاسي للحكومة السابقة وضد تماطله في تنفيذ الإصلاحات.

من جهتها، اهتمت “أخبار اليوم” بتقرير المندوبية السامية للتخطيط حول تداعيات الزيادة في أسعار المحروقات، حيث حذر بنكيران من ارتفاع البطالة وانخفاض الاستهلاك والاستثمار بسبب تلك الزيادة. وتضيف “أخبار اليوم” أنه بينما تبذل حكومة بنكيران كل ما في وسعها لإقناع المغاربة بـ”بلع” الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات، وتحاول أن تبرهن أنها في مصلحة البلاد، وأن أثرها لن يكون له أي تأثير على مستواهم المعيشي، خرجت المندوبية السامية للتخطيط، يوم أمس الثلاثاء، بتقرير جديد يذهب عكس مساعي الحكومة، ويحذر من التأثير السلبي لهذه الزيادة على استهلاك الأسر وعلى الاستثمار، وحتى على البطالة، وإن أقر بهذا الإجراء سيحسن من رصيد ميزانية الدولة بشكل طفيف.

نفس المذكرة تطرقت لها يومية “بيان اليوم” التي أشارت أن المندوبية السامية للتخطيط توقعت أن ينخفض حجم استهلاك الأسر بنسبة 0.29 في المائة سنة 2013، و0.92 في المائة خلال العام المقبل، فيما أكّد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن تطبيق “ميكانيزم المقايسة” الجزئية لأسعار المواد البترولية السائلة أملته المصلحة الوطنية ويعكس بكل وضوح تحملا للمسؤولية من طرف الحكومة.

أمّا يومية “الصباح”، فقد نقلت تفاصيل قضية اعتقال مشعوذ متهم بالنصب وتدنيس القرآن، حيث ارتابت عناصر من الدرك الملكي التابعة لمركز النواصر في أمر فتاتين تتواجدان في غابة خلاء، وعند اقترابهم منها واستقسارهما بدت عليهما حالة من الارتباك ليتم اكتشاف محموعة من الأشياء الغريبة بحوزتهما كانتا بصدد تعليقها في أغصان الأشجار. وعند مباشرة التحقيق مع المتهمتين اعترفتا بأنهما يعملان مع مشعوذ في مجال السحر لتتم مداهمة مكان تواجد المتهم الثالث حيث تم العثور على مصاحف ممزقة ومجموعة من التمائم والمواد الغريبة التي تستعمل في الشعوذة والنصب.

ونعود إلى يومية “المساء”، حيث عثرت المصالح الأمنية يوم الإثنين الماضي على جثة المدير السابق لمديرية الضرائب داخل شقة بمدينة مراكش، وذلك بعد أن حلّت عناصر من الشرطة القضائية بشقة توجد بتقاطع شارعي مولاي الحسن ومحمد السادس بالحي الشتوي بجليز، بعد توصلها بشكاية من قبل السكان، تفيد انبعاث روائح كريهة من داخل الشقة بالعمارة رقم 13، إذ هرعت المصالح الأمنية إلى عين المكان، واقتحمت المنزل، فوجدت جثة شخص لفظ أنفاسه لأزيد من أسبوع تقريبا. وأضافت نفس اليومية أن تحريات تحقيق الهوية أكدت أن الجثة للعربي. ل، المدير السابق لمديرية الضرائب بالعاصمة الرباط، والذي أحيل مؤخرا على التقاعد.

ونختم جولتنا الصحفية مع يومية “الأحداث المغربية” التي أفادت أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يعتزم وفي المدى القريب تفعيل نظام مركز للمراقبة بواسطة الكاميرات، المشروع يهم تثبيت 330 منها داخل وخارج أزيد من 170 قطارا تؤمن حركة النقل عبر خطوطه الحديدية، مع الإشارة إلى أن هذه التقنية الجديدة ستشغل ليلا ونهارا.

أكورا بريس

 

Read Previous

بلاغ لوزارة العدل: في سياق استنطاق مسؤول موقع “لكم” الحكومة المغربية تقرر مقاضاة “الباييس” الاسبانية

Read Next

فيديو: شباط يتحدث عن أنوزلا و 8 قرون من الحقد الاسباني‎