صحف الخميس: بنكيران ذهب إلى والماس عوض نيويورك وحزب الاتحاد الاشتراكي سينتفض ضد البيجيدي الشهر المقبل

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 26 شتنبر مع يومية “الأحداث المغربية”، التي أشارت في صفحتها الأولى أن رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، لم يسافر إلى الولايات المتحدةالأمريكية للقاء مسؤولي الألفية الثالثة في نيويورك، وقضى يوم الثلاثاء في منطقة والماس. وفي المقابل، استبعدت مصادر اليومية أن ترى الحكومة النور في الأسبوع المقبل، مشيرة أن حزب التجمع الوطني للأحرار قال في بيان له أن مزوار أخبر قادة التجمع الوطني للأحرار بأنه نفذ كافة التزاماته، سواء اتجاه المجلس الوطني أو اتجاه رئيس الحكومة، حيث تم التوصل إلى توافق شامل في جل الجوانب المرتبطة بتشكيل الحكومة. وفي موضوع تشكيل الحكومة، ذكرت نفس اليومية أن غليانا يسود داخل أعضاء المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، بعد وصول أخبار تفيد أن الأمين العام للحركة اقترح وجها نسائيا لا علاقة له بالحزب ليكون ضمن التشكيلة الحكومة المقبلة.

يومية “الصباح” كتبت أن لجنة من وزارة الداخلية حلّت يوم الأربعاء بأسا الزاك لفتح تحقيق في المواجهات الدامية التي عاشتها المدينة يومي الاثنين والثلاثاء. وقالت مصادر “الصباح” أن المواجهات تكررت لليوم الثاني وانتقلت شرارتها إلى مدينة كلميم التي عاشت ليلة بيضاء، مضيفة أن المتظاهرين خربوا محلات تجارية ومنازل، قبل أن تطاردهم قوات الأمن في شوارع المدينة التي رابض سكانها ببيوتهم مخافة إصابتهم في المواجهات.

أما يومية “المساء”، فقد تطرقت في صفحتها الأولى إلى موضوع اعتقال الصحفي علي أنوزلا، مدير موقع “لكم”، حيث كتبت أن النيابة العامة رفعت من سقف متابعتها لأنوزلا بعد أن وجهت إليه تهما ثقيلة وغير مسبوقة، حيث تقررت إحالته على قاضي التحقيق من أجل التحقيق معه في تهم “تقديم المساعدة عمدا لمن يرتكب أفعالا إرهابية، وتقديم أدوات لتنفيذ جريمة إرهابية، والإشادة بأفعال تكوّن جريمة إرهابية.”

نفس اليومية وتحت عنوان “سيبة…ابن عائلة نافذة بأكادير يطارد مستخدما لديه ويدهسه بسيارته وسط الشارع العام” نقلت ما أقدم عليه هذا الشاب، الذي طارد مستخدما ميكانيكيا يعمل في الشركة التي توجد في ملكية الأسرة، إذ حاول دهسه على مرأى ومسمع المواطنين في الشارع العام، حيث أسقطه أرضا من على الدراجة النارية التي كان يمتطيها، مما حذا بالمواطنين إلى استدعاء الشرطة، التي عاينت الحادث وحررت محضرا بعد أن تم تزويدها بترقيم السيارة، فيما تم نقل الضحية إلى المستشفى، حيث سلمت له شهادة طبية تحدد مدة العجز في عشرين يوما.

أما يومية “الأخبار” فقد أفادت أن مراسلها بمدينة القنيطرة تقدم بشكاية للمصالح الأمنية بالدائرة الأولى بالمدينة، يتهم فيها مستشارا ببلدية القنيطرة عن حزب العدالة والتنمية بالسب والقذف والتهديد. هذا المستشار المقرب من عزيز رباح، رئيس المجلس البلدي ووزير النقل والتجهيز، هاجم مراسل “الأخبار” بأحد المقاهي وكال له السب والشتم مهددا إياه بأنه سيدخل السجن عما قريب بسبب مقالاته، التي ينتقد فيها عزيز رباح، كما سبق لهذا المستشار أن اعترض سبيل الصحفي المذكور في العديد من المرات، مهددا إياه أن سيلقى مصيرا غير سار خلال الأيام القادمة.

ونختم هذه الجولة مع يومية “الصباح”، التي ذكرت في ركنها”أخبار الصباح” أن حزب الاتحاد لاشتراكي يستعد لتنظيم لقاء جماهيري ل”الاحتجاح وإطلاق مشروع جبهة اجتماعية جماهيرية، للنضال ضد السياسات اللاشعبية التي يقودها حزب العدالة والتنمية على رأس الحكومة. وقد تقرر تنظيم هذا التجمع، حسب بلاغ للمكتب السياسي لحزب الوردة، يوم خامس أكتوبر المقبل للاحتجاج على الزيادات التي عرفتها أسعار المواد الأساسية في الأسابيع الاخيرة وانعكاساتها على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

 

Read Previous

شابة مغربية تتألق في برنامج “أحلى صوت” في نسخته الاسبانية

Read Next

اعتقال “حشايشي” حاول قتل أمه بعد رفضها منحه 100 درهم لشراء قطعة حشيش