شريط الأخبار :

مدير ‘البسيج’ : الخلية الإرهابية المفككة بعدد من المدن كانت مشروعا استراتيجيا لـ’ولاية داعش بالساحل’ لإقامة فرع لها بالمغرب

جمهورية الرأس الأخضر تجدد التأكيد على موقفها الثابت الداعم للوحدة الترابية ولسيادة المغرب على كامل ترابه

بوريطة: محاولة دخول برلمانيين أوروبيين للعيون غير قانونية هي محاولة تشويش ليس لها أي تأثير

ولد الرشيد: زيارة رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي لمدينة العيون علامة فارقة في تاريخ العلاقات المغربية-الفرنسية

فيديو: رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي يحل بالعيون في إطار زيارته للمغرب

فيديو: رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي يلتقي عددا من كبار المسؤولين المغاربة

فيديو: تفاصيل الخبرة التقنية لمحجوزات الخلية الارهابية المرتبطة ب’داعش الساحل’

فيديو: كواليس تفكيك الخلية الارهابية المرتبطة ب’داعش الساحل’

فيديو: مدير ‘البسيج’ يكشف أن الخلية الإرهابية المفككة كانت مشروعا استراتيجيا لـ’ولاية داعش بالساحل’ لإقامة فرع لها بالمغرب

فيديو: الشرقاوي يكشف تفاصيل جديدة بخصوص الخلية الارهابية المسلحة المفككة الخميس الماضي

مدير ‘البسيج’ : الخلية الإرهابية المفككة بعدد من المدن كانت مشروعا استراتيجيا لـ’ولاية داعش بالساحل’ لإقامة فرع لها بالمغرب

جمهورية الرأس الأخضر تجدد التأكيد على موقفها الثابت الداعم للوحدة الترابية ولسيادة المغرب على كامل ترابه

صحيفة إيطالية: ميناء طنجة المتوسط ينافس كبار موانئ العالم

(و م ع)

روما – أبرزت الصحيفة الإيطالية (إل صولي 24 أوري) المتخصصة في الشؤون الاقتصادية ، أن ميناء طنجة المتوسط “ينافس اليوم كبار الموانئ في العالم”، مؤكدة أنه بالفعل “حجر زاوية لتحقيق التنمية”.

وأوضحت اليومية ، أن توسعة ميناء طنجة المتوسط لترتفع طاقته الاستعابية إلى ثلاثة أضعاف، جعلت منه أكبر ميناء في منطقة البحر الأبيض المتوسط و الرائد إفريقيا ، و كذلك من ضمن الموانئ العشرين الأهم في العالم.

وشملت توسعة ميناء طنجة المتوسط إضافة محطتين جديدتين، حيث سترتفع طاقة المركب المينائي من 3,47 إلى 9 ملايين حاوية، حسب اليومية وهو ما سيجعله “مركزا مرجعيا بالنسبة للتدفقات اللوجيستية و التجارة العالمية “.

وأشارت إلى أن الميناء المغربي يشكل حاليا “البوابة الرئيسية للقارة متقدما على بور سعيد في مصر و ميناء دوربان بجنوب إفريقيا” .

ولفتت الى أن ميناء طنجة المتوسك يشكل “منصة إضافية تمنح للمركب المينائي طنجة المتوسط “صفة المرفأ الوحيد خارج أوروبا الذي يحصل على علامة الجودة “إيكو – بور”، التي تميز المنشآت التي تلبي المعايير البيئية لمنظمة الموانئ البحرية الأوروبية”.

و سجلت انه يتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية لميناء طنجة المتوسط 9 ملايين حاوية و مليون سيارة ، و كذا 70 مليون راكب و 700 ألف شاحنة في السنة.

ونقلت اليومية عن نائب مدير ميناء طنجة المتوسط، حسن عبقري، قوله إنه من خلال هذا الميناء يربط المغرب المنطقة الأورو-متوسطية بالمنطقتين المغاربية والعربية، ليتعزز بذلك دوره الطبيعي كهمزة وصل للتبادل بين أوروبا و إفريقيا و بين والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي ، مما ” يسمح بتنمية هذه المناطق ووضع حد لعزلتها و ربطها بباقي بلدان العالم”.

وبخصوص الشراكة بين ميناء طنجة المتوسط و ميناء مدينة تريستي بشمال شرق إيطاليا ، أعرب السيد عبقري، في تصريح لليومية ، عن الرغبة في خلق شراكة مع هذ الميناء الإيطالي، الذي لديه ميزة مهمة تتمثل في استقبال سفن الشحن .

وحسب عبقري فإن هناك أوجها جديدة للتعاون بين الموانئ الكبيرة لرفع القدرة التنافسية و جذب كبريات الشركات، مضيفا لهذا “نحن منفتحين على كل مقترحات الجانب الإيطالي” .

من جهته، أكد رئيس السلطة المينائية بالبحر الإدرياتيكي تزينو داغوستينو ، في تصريح ل( صولي 24 أوري) ، اهتمامه بإنشاء منطقة حرة مشتركة مع طنجة ضمن شبكة للمناطق الحرة في البحر الأبيض المتوسط.

Read Previous

عيد العرش: الملك يصدر عفوه السامي عن 4764 شخصا من بينهم مجموعة من معتقلي أحداث الحسيمة

Read Next

خطاب العرش أكد أن الثورة الحقيقية في القطاع العام ترتبط بمسألة العدالة الاجتماعية