شريط الأخبار :

الخارجية الفرنسية تنشر على موقعها الرسمي الخريطة الرسمية للمملكة المغربية تشمل صحراءها

جلالة الملك يقيم مأدبة عشاء رسمية على شرف الرئيس الفرنسي وحرمه والوفد المرافق لهما

بأمر من الملك: الأميرة للا حسناء مرفوقة بالسيدة بريجيت ماكرون تدشن المسرح الملكي الرباط

ماكرون أمام البرلمان: الملك محمد السادس يجسد استمرارا لإحدى أعرق الملكيات في العالم وأحد وجوه الحداثة

فيديو: خطاب الرئيس الفرنسي ماكرون بالبرلمان المغربي

ماكرون أمام البرلمان المغربي: الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد لنزاع الصحراء

الرئيس الفرنسي ماكرون يستقبل رئيس الحكومة ورئيسي مجلس النواب ومجلس المستشارين

الملك محمد السادس والرئيس ماكرون يوقعان الإعلان المتعلق بالشراكة الاستثنائية الوطيدة بين المغرب وفرنسا

فيديو: التوقيع على 22 اتفاقية بين المغرب وفرنسا بحضور الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي ماكرون

بلاغ للديوان الملكي يكشف عن فحوى محادثات الملك محمد السادس مع الرئيس الفرنسي ماكرون

دراسة جديدة للمركز المهني لقياس نسب المشاهدة تكشف ظهور عادات استهلاك جديدة للمغاربة في زمن كورنا

أكورا بريس – عادل الكرموسي

كشفت دراسة أنجزها “سيوميد” (المركز المهني لقياس نسب المشاهدة) التي همت 2600 أسرة، عن انخفاض القوة الشرائية للأسر وظهور طرق جديدة في ما يتعلق بالاستهلاك، بعد مرور عام على جائحة كورونا.   

الدراسة ذاتها كشفت أيضا  ظهور عادات استهلاك جديدة لدى ما يقرب من 40 في المائة من المغاربة، تجلت في تغيير أنواع الطعام التي اعتادوا على شرائها، إضافة إلى ارتفاع الإقبال على شراء الملابس والدفع عبر الأنترنت وزيادة الإقبال على الخدمات البنكية مقابل عمليات الدفع والتحويلات.

وجاء في الدراسة التي تم إطلاقا في ندوة رقمية عقدتها اليوم “سيوميد” ومجموعة معلني المغرب GAM، أن الجائحة غيرت الاستثمارات “طويلة الأجل” للمغاربة، حيث اضطرت 8 أسر من أصل 10 إلى إلغاء أو تأجيل مشروع شراء منقول عقاري. فيما اضطرت 4 في المائة من الأسر إلى إلغاء أو تأجيل شراء سيارة.

وفي ما يتعلق بالنشاط السياحي، أوضحت الدراسة التي تم الإعلان عنها في ندوة حول موضوع “بعد مرور عام على كوفيد 19، ما هو الأثر على عادات المستهلك وعلاقته بالعلامات التجارية ووسائل الإعلام؟”، أن 20 في المائة ممن شملهم الاستطلاع أقبلوا على السياحة الداخلية بعد رفع الحجر الصحي.

وأبرزت الدراسة تكوين علاقة جديدة مع وسائل الإعلام تولدت في ظل الجائحة، حيث كان لها تأثير على زيادة استهلاك الأسر المغربية للأنترنت من جهة، كما ظل المغاربة مرتبطين بشدة بوسائل الإعلام وخاصة بقنوات التلفزيون الوطنية للحصول على المعلومات خصوصا في ما يتعلق بالنشرات والبرامج الإخبارية، حيث بلغت نسبة الأسر التي فضلت التلفزيون نسبة 68 في المئة.

وفي السياق ذاته، وجد أكثر من 8 من كل 10 مغاربة أن البرامج وحملات التوعية التي تبث على وسائل الإعلام العمومية بخصوص كوفيد 19 مفيدة للغاية.

يشار إلى أن “سيوميد” مجموعة مصالح اقتصادية مكونة من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ومصلحة “البث والإشهار” و”صورياد دوزيم” و”REGIE 3″ ومجموعة معلني المغرب” و”اتحاد الوكالات الاستشارية في التواصل”.

Read Previous

العصبة المغربية لحقوق الإنسان: استضافة إسبانيا المدعو “ابراهيم غالي” تستر مؤسساتي على مجرم حرب

Read Next

الداخلية تفتح تحقيقا حول واقعة تعنيف عنصر للقوات المساعدة لشخص بالفنيدق