البرازيل: الرئيس يصدر مرسوما بتدخل قوات الأمن الفيدرالية عقب اقتحام مقرات السلطات الثلاث

أصدر رئيس البرازيل ، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا ، مرسوما ، أمس الأحد ، يسمح بالتدخل الفيدرالي في المنطقة الأمنية لمقاطعة برازيليا الفيدرالية، بعد اقتحام مقرات السلطات الثلاث من قبل الآلاف من أنصار اليمين المتطرف.

وقال لولا (حزب العمال) في بيان إن “المخربين الفاشيين” الذين اقتحموا مقرات البرلمان والمحكمة العليا والرئاسة في برازيليا “سيتم إدانتهم ومعاقبتهم”.

ووصف الرئيس ب”الوحشية” الأحداث الخطيرة التي شهدها يوم الأحد في العاصمة البرازيلية من قبل اليمينيين المتطرفيين الذين يطالبون بالتدخل العسكري للإطاحة بلولا ، الفائز في الانتخابات الرئاسية في أكتوبر الماضي على حساب الرئيس السابق اليميني جاير بولسونارو.

وأضاف أن الرئيس السابق “شجع” المتطرفين وأنهم “سيدفعون الثمن بقوة القانون” على الاضطرابات التي أحدثوها.

وأعلن لولا ، الذي ندد بالانتهاكات الأمنية من جانب حكومة مقاطعة برازيليا الفيدرالية ، “سنكتشف من يقف وراء هذه المظاهرات العنيفة و “الانقلابية” ، التي “دمرت كل شيء في طريقها”، مشيرا إلى أن “الديمقراطية تضمن الحق في حرية التعبير” ، لكنها “تستوجب احترام الناس للمؤسسات”.

في غضون ذلك ، تمت إقالة المسؤول الأمني لمنطقة برازيليا الفيدرالية ، أندرسون توريس ، حليف بولسونارو ، من منصبه حيث كتب حاكم برازيليا ، إيبانييس روشا ، على موقعه الاجتماعي: “لقد قررت إقالة سكرتير أمن المقاطعة الفيدرالية ، مع نشر جميع القوات الأمنية في الشوارع ، والعزم على اعتقال ومعاقبة المسؤولين”.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأنه تم اعتقال ما لا يقل عن 150 من أنصار اليمين المتطرف ، حيث استعادت السلطات السيطرة على مقرات السلطات الثلاث التي اقتحمها المتظاهرون.

وقد نددت دول المنطقة على نطاق واسع بأحداث يوم الأحد ، وكذلك على المستوى الدولي ، مثل فرنسا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

Read Previous

أبو ظبي: عبد اللطيف حموشي يشارك في أشغال الدورة السادسة والأربعين لمؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب

Read Next

برقية تعزية من جلالة الملك إلى الرئيس السنغالي على إثر حادثة السير المفجعة بمنطقة كافرين