جمهور تطوان يتفاعل مع الفيلم السوري نزوح

تطوان/ خديجة بــراق

عرض، أمس الاثنين، بسينما “أبينيدا” الفيلم السوري “نزوح” للمخرجة سؤدد كعدان، وذلك في إطار مسابقة الأفلام الطويلة للنسخة الــ 28 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية الــ 10 من مارس الجاري.

وكان “نزوح” الذي جمع الفنانة كندة علوش ومواطنها سامر المصري، قد حصل على جائزتين بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي أقيم شهر شتنبر من السنة الماضية (2022)،

ويروي الفيلم قصة أسرة تقرر البقاء في منطقة محاصرة، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة التي ترتبط بصداقة مع ابن الجيران (عامر)، حيث تصر والدتها هالة (كندة علوش)، على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز (سامر المصري) الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل، مهددا إياها بالسلاح لأجل البقاء.

الفيلم الذي عالج قضية “موجعة” بحس كوميدي، صور حياة ومعاناة السوريين ما بعد اندلاع الثورة، منتصف ماري 2011، وكيف تم تهجيرهم من بيوتهم أو اختيارهم الرحيل بعد أن ساءت وضعية البلد على المستوى الاجتماعي والاقتصادي.

وعبر العديد من الحضور عن إعجابهم بالفيلم الذي قدم مشهدا مختصرا لمآسي كبيرة ومتنوعة عاشها الشعب السوري، الذي لا زال لاجئا في المخيمات، ومنه من اختار الهجرة نحو أوروبا خاصة ألمانيا والسويد ورومانيا.

ولا يزال جمهور مدينة تطوان وضيوفها، على موعد مع عرض باقي الأفلام المشاركة في إطار المسابقة الرسمية، إلى جانب عروض أخرى خارج المسابقة.

Read Previous

مجموعة البنك الدولي تعلق شراكتها مع تونس على خلفية أعمال العنف العنصري في البلاد

Read Next

القنيطرة: المديرية العامة للأمن الوطني تطلق نظام ‘طفلي مختفي’