كونفدرالية نقابة صيادلة المغرب ترد على تقرير المجلس الأعلى للحسابات غبر موقع agora.ma

ردت كونفدرالية نقابة صيادلة المغرب على ما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات بخصوص أن الصيدليات المغربية هامش ربحها يصل إلى 57 بالمئة.

واعتبرت الكونفدرالية المذكورة، أن هذا التقرير يتضمن معطيات ومغالطات غير دقيقة، لأن النمودج الإقتصادي للصيدليات المغربية يختلف عن النمودج الإقتصادي للصيدليات الأجنبية.

علاقة بالموضوع قال أمين بوزبع الكاتب العام لكونفديرالية صيادلة المغرب في تصريح لموقع “agora.ma” إن الصيدليات المغربية يقتصر هامش ربحها على الأدوية فقط من أجل تدبير نفقاتها.

وحسب الكاتب العام لكونفدرالية صيادلة المغرب فإن هذا الهامش الذي تعتمده الصيدليات المغربية غير كافي، الشيء الذي أدى إلى تراجع الوضعية الاقتصادية للعديد من الصيدليات، ووجود ما يقارب 4000 صيدلية على عتبة الإفلاس، من أصل 12 ألف صيدلية عكس هامش ربح الصيدليات الأجنبية.

وأضاف بوزبع عبر اتصال هاتفي لموقع “أگورا” أن هامش ربح الصيدليات الأجنبية هي عكس حسب ما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

وأشار بوزبع إلى أن الصيدليات الأجنبية على سبيل المثال الفرنسية لها 21٪ من هامش ربح. بالإضافة إلى استفادتهم من خدمات صحية يقدمونها في الصيدليات، والتعويض على الحراسة والكشوفات التي يقومون بها للكشف عن الأمراض و التعويض عن اللإستشارة الطبية عن بعد و خدمات صحية كثيرة تتلقاها الصيدليات الأجنبية عكس المغربية . و أوضح أن الصيدليات الأجنبية الفرنسية هامش ربحها تحقق 50٪ من الأرباح لها علاقة بالتعويضات التي تتلقاها من الخدمات الصحية و 50٪ اخرى تحصل عليها في هامش ربح الأدوية و أردف قائلا انه إذا كنا نتحدث عن 21٪ في الأدوية فإننا نتحدث عن 21٪ اخرى يتلقوناها في التعويضات و أضاف المتحدث نفسه أنه إذا أردنا أن نكشف على الأرباح الحقيقة للصيدليات الأحنبية خصوص ” الفرنسية ” فإنها تصل إلى 42٪ كهامش ربح مقابل 27 ٪ من ربح الصيدليات المغربية وفق ما جاءت به المديرية العامة للضرائب . خلال توقعها لإتفاقية إبرامية مع الصيادلة خلال سنة 2020 التي تبين أن هامش ربح الصيادلة المغربية محدد في 27٪ الهامش الصافي بالنسبة للصيادلة لا يتعدى 8٪ .

هذا وقد أكد الكاتب العام لكونفدرالية صيادلة المغرب على ضرورة منح تعويضات عن الخدمات التي يقدمها الصيادلة و تطويرها مثل باقي الدول المتقدمة.

(نسرين حنضور)

Read Previous

اختتام فعاليات النسخة الأولى من مسابقات ‘رباط الشباب ‘

Read Next

الناظور: توقيف شابتين إسبانيتين من أصول مغربية حاولتا تهريب ما يزيد على 50 ألف قرص مخدر