مؤسسة المدى تنظم بالرباط سلسلة محاضرات شهرية حول التراث الفلسفي والعلمي للحضارة الإسلامية

تنظم مؤسسة المدى خلال أشهر أبريل وماي ويونيو بفيلا الفنون بالرباط، سلسلة محاضرات حوا التراث الفلسفي والعلمي للحضارة العربية الإسلامية ودروس التعددية الثقافية واللغوية والدينية.

وحسب المنظمين، فإن هذه السلسلة التي يقدمها أستاذ الفلسفة ومناهج البحث بدار الحديث الحسنية- جامعة القرويين-الرباط، فؤاد بن أحمد، تندرج ضمن الموسم الثاني من أمسيات فيلا الفنون الفلسفية، التي تواصل الكشف عن مظاهر التعددية الفكرية والثقافية في تراث المسلمين.

وأوضح المصدر ذاته أنه ستخصص لهذا الغرض ثلاث محاضرات تتناول على التوالي “الفلاسفة اليهود : ابن ملكا البغدادي، وابن ميمون، وابن كمونة” (يوم 28 أبريل الجاري)، و”الفلاسفة المسيحيون : متى بن يونس وابن عدي”، (12 ماي 2023)، و”المفكرون الأحرار : ابن المقفع والرازي” (9 يونيو 2023).

وأشار إلى أن الهدف من تقديم الجهود الفلسفية والعلمية لهؤلاء الفلاسفة اليهود والمسيحيين وغير المتدينين هو إبراز إسهاماتهم الفكرية في النقاشات النظرية والعلمية التي عرفتها السياقات الإسلامية ووجوه تفاعلهم مع بقية الفلاسفة والعلماء من ملل أخرى.

وحسب تقديم للمحاضرات الثلاث، فإن قيمة هؤلاء الفلاسفة لا تكمن فقط في كونهم قد نجحوا في أن يتفلسفوا في سياقات إسلامية، وإنما في كونهم أسهموا في بناء الحياة الفكرية للمسلمين وإغنائها وتشكيلها وتنوعها. وهذا ما ينبغي أن يفهمه اليوم المنتمون إلى هذه الحضارة.

Read Previous

مديرة المركز: المركز الطبي للقرب-مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالمدينة الجديدة الرحمة سيستفيد منه 300 ألف شخص

Read Next

فيديو: خبير أمني يقدم توضيحات حول اللقاءات الأمنية الرفيعة بين الرباط وواشنطن