ملتقى أيام أسواق رأس المال المغربية بلندن يحقق نجاحا كبيرا

شكلت الدورة السادسة من ملتقى أيام أسواق رأس المال المغربية، التي نظمت بالعاصمة البريطانية لندن في الفترة الممتدة ما بين 26 و27 أبريل المنصرم، منصة للنقاش الهادف حول الاستثمار في سوق الأوراق المالية المغربية، بمشاركة خبراء ومستثمرين من مختلف الجهات.

أكثر من 150 مشاركا في النسخة السادسة من ملتقى أيام أسواق رأس المال المغربية

بعد الدورات الخمس التي تم تنظيمها منذ سنة 2016 في المراكز المالية الدولية الرئيسية مثل لندن ونيويورك ودبي، يعود ملتقى أيام أسواق رأس المال المغربية هذا العام في دورته السادسة، في الفترة الممتدة ما بين 26 و27 أبريل في لندن، ليصبح الحدث السنوي الأبرز للسوق المالي المغربي على الصعيد الدولي.

في هذا الإطار، توافد ما يزيد عن مائة مستثمر وفاعل من لندن على الملتقى من أجل عقد لقاءات مع أعضاء الوفد المغربي المكون من نحو 30 مهنيا، من ضمنهم ممثلي بورصة الدار البيضاء والهيئة المغربية لسوق الرساميل والشركات المدرجة، وماروكلير، والجمعية المهنية لشركات البورصة، والخبراء في الاستثمار المالي. وقد أبرز الوفد المغربي في لندن مزايا السوق المالي المغربي وفرص الإستثمار التي يوفرها، ولا سيما للمستثمرين الدوليين.

برمجة قائمة على اللقاءات المهنية الثنائية

تميزت دورة 2023 لملتقى أيام أسواق رأس المال المغربية، بعقد العديد من الاجتماعات المهنية الثنائية، الفردية والجماعية، والتي همت مستثمرين دوليين و16 شركة (مدرجة أو تستعد للإدراج) التي انتقلت إلى لندن لهذه المناسبة، مما يشكل إجمالي أكثر من 110 اجتماعا تم تنظيمه خلال فترة انعقاد هذا الحدث. وتشمل الشركات التي شاركت في ملتقى أيام أسواق رأس المال المغربية، كل من: أراضي كابيتال، التجاري وفا بنك، بنك افريقيا، البنك الشعبي، ديسلوك، ديسواي، هايتيك بيمنت سيستم (HPS)، لابيل في، مناجم، موتانديس، سلفين، مرسى ماروك، سوناسيد، طاقة مروكو، تي جي سي سي وتأمين الوفاء.

كما تميزت الدورة السادسة من ملتقى أيام أسواق رأس المال المغربية، بتنظيم ندوة مهمة عرفت حضور سعادة سفير المملكة المغربية لدى المملكة المتحدة السيد حكيم حجوي، والسيد كمال مقداد، رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء. وأشرف السيد طارق الصنهاجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، على تسيير هذه الندوة التي عرفت تدخل السيدة نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، والسيد مايكل زاوي، الشريك المؤسس لشركة زاوي آند كو؛ وديفيد كوان، الخبير الاقتصادي لأفريقيا في سيتي بنك والسيد نوفل بنديفا، المدير العام لشركة أراضي كابيتال ونائب رئيس الجمعية المغربية للشركات التي تقدم دعوات عامة للادخار (APE).

وأتاحت الندوة التي نظمت حول موضوع “الاقتصاد المغربي: شجرة جذورها في إفريقيا وفروعها في العالم”، رسم لمحة عامة للمحيط الماكرو اقتصادي المغربي، بما في ذلك الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي يوفر إمكانيات كبرى للتعاون الاقتصادي والمالي مع أوروبا وأفريقيا، فضلا عن الاستقرار السياسي الفعلي. وهذه مزايا تضع المغرب على مسار التنمية السريعة وتقدم للمستثمرين الدوليين فرصا واضحة وإمكانيات كبرى للاستثمار والنمو، وخاصة تلك التي يوفرها السوق المالي الذي يشكل قلب الديناميكية الجديدة للنموذج التنموي الجديد الذي اعتمده المغرب.

الدورة السادسة من ملتقى أيام أسواق رأس المال المغربية

بالإضافة إلى الاجتماعات المهنية الثنائية والندوة الرئيسية، نظمت بورصة الدار البيضاء بشراكة مع غرفة التجارة العربية البريطانية مائدة مستديرة حول موضوع “الأسواق المالية، محرك تنمية الاقتصادات العربية”، والتي قام بتنشيطها كل من المدير العام لبورصة الدار البيضاء السيد طارق الصنهاجي، والسيد ناصر الصديقي، مدير العمليات المالية والأسواق بالهيئة المغربية لسوق الرساميل المغربية، والسيد يونس السقاط، رئيس الجمعية المهنية لشركات البورصة. وأتاح هذا الحدث عقد لقاءات مع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين العرب المتمركزين في لندن.

Read Previous

منتجات التبغ البديلة.. تطور ملحوظ في المغرب

Read Next

أزيلال: إجراء أول عملية جراحية لزرع ورك اصطناعي كامل