عمدة الرباط تشارك في افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان “الإكليل الثقافي”

شاركت أسماء غلالو، عمدة مدينة الرباط، أمس الاثنين 11 دجنبر الجاري، بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، في افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان “الإكليل الثقافي” التي تنظمها جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، وذلك بحضور شخصيات من عالم السياسة والفكر والثقافة.
وتأتي هذه الدورة المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، حول موضوع “مدينة الغد، من المدينة الفاضلة إلى المدينة الذكية”، لمقاربة موضوع مدن تجمع بين مفهومي المدينة الفاضلة والمدينة الذكية، والتوفيق بين الجوانب الاجتماعية والبيئية والتنموية، ومستجدات التقنيات والآليات الذكية لمدينة المستقبل.
   وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، عبد الكريم بناني، إن موضوع هذه الدورة يكتسي أهمية مركزية بالنظر إلى التطور السريع الذي تعرفه الساحة العلمية والاقتصادية وتشعباتها وتأثيرها على الحياة اليومية.
 من جهتها، سجلت أسماء غلالو، رئيسة مجلس جماعة الرباط، أن التهيئة الرقمية باعتبارها وسيلة ناجعة لتسهيل ولوج كافة الفئات إلى الخدمات العمومية الأساسية، تعد إحدى رهانات مدينة الرباط، مشيرة إلى أن تطوير العاصمة وتحويلها إلى مدينة ذكية قادرة على الاستجابة لحاجيات المواطنين بمختلف المجالات يعد “تحديا حقيقيا” يسائل المنتخبين المحليين من أجل بناء تصور مدينة المستقبل، القادرة على تلبية احتياجات المواطنين في مجالات التربية والتعليم، والصحة، والنقل العمومي وغيرها.
   ويتميز برنامج الدورة الخامسة لمهرجان “الإكليل الثقافي”، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 25 دجنبر الجاري، بتنظيم ندوات وموائد مستديرة وورشات متخصصة، وذلك بحضور مفكرين وخبراء ومتخصصين لاستكشاف التفاعل القائم بين القيم الأخلاقية التقليدية والتقدم التكنولوجي.
    وتتناول هذه التظاهرة الثقافية المنظمة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، مواضيع هامة من قبيل تعزيز رفاهية المواطن، والسلوك الأخلاقي، وسياسات حماية البيئة، وبرامج مكافحة الفقر، ومبادرات المواطنين المبتكرة، لتبقى الغاية النهائية هي التأكيد على أهمية هذه القيم في بناء المدينة المثالية، حتى في عصر المدينة الذكية.
   ويطمح المنظمون، من خلال هذا الحدث، إلى الإسهام في النقاش الدائر حول إنشاء مدينة مستقبلية تُزاوج بين مفهومي المدينة الفاضلة والمدينة الذكية.

Read Previous

منتجات التبغ البديلة: Iqos Ilumaفي طليعة الابتكارات.. متوفر في المغرب

Read Next

جوائز الفيفا: بونو في اللائحة النهائية لأحسن حارس 2023