مجلة ‘Africa Report’: حموشي رجل الأمن الأقوى والمؤثر إفريقيا

اختارت مجلة “Africa Report”، الناطقة بالانجليزية، والتي تصدرها “Jeune Afrique Media Group”، عبد اللطيف الحموشي من بين 50 شخصية إفريقية مؤثرة وقوية.

وجاء في مقال صدر للمجلة المذكورة، يوم الثلاثاء 26 دجنبر الجاري، بعنوان: “50 إفريقيا مثؤثرا..الأقوياء”، أن المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني المغربي عبد اللطيف حموشي، من بين هؤلاء.

وكتبت المجلة نفسها أن الحموشي هو “عيون المملكة”، وهي الشخصية التي واجهت عدة ادعاءات ب”انتهاك حقوق الإنسان ضد المعارضين والصحفيين، أبرزها أن قاضيا فرنسيا استدعاه عام 2014 للتحقيق في ادعاءاته بتعذيب مواطن فرنسي مغربي، ورفضت الحكومة المغربية الاستدعاء. وبعد مرور سنة، تم إلغاء الاستدعاء، بل وتم توشيحه من طرف فرنسا بوسام الشرف”.

وأضافت مجلة “Africa Report” أن وسائل الإعلام فرنسية كانت قد نقلت أيضا، مزاعم مفادها أن الحموشي استخدم برنامج تجسس بيغاسوس الإسرائيلي الصنع للتجسس على الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون!!

وعلقت المجلة نفسها، أنه وبالرغم من كل هذا الجدل المثار حول هذه الشخصية المؤثرة، حافظ الحموشي على علاقات دولية وثيقة مع وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA والبريطانية MI6، ومع المديرية العامة للأمن الخارجي الفرنسية، وذلك للتعاون في العمليات المشتركة وتبادل المعلومات الاستخبارية.

وختمت مجلة “Africa Report مقالها بالقول إنه وفي أبريل من الماضي، التقى عبد اللطيف حموشي بمدير وكالة المخابرات الأمريكية المركزية “ويليام بورنز” لمناقشة الوضع الأمني في منطقة الساحل والصحراء.

Read Previous

توقيع محضر اتفاق بين الحكومة ونقابات التعليم

Read Next

قرارات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في تقريرها السنوي برسم سنة 2022