من عبدول إلى ليلى يتوج بجائزة تمودة لمهرجان تطوان السينمائي

أسدل الستار، اليوم السبت الرابع من مايو الجاري، على فعاليات النسخة الــ 29 من مهرجان تطاون لسينما البحر الأبيض المتوسط، السينمائي، وذلك بإعلان جوائز المهرجان وأسماء المتوجين.

وتوج فيلم “من عبدول إلى ليلى”، بالجائزة الكبرى للمهرجان (جائزة تمودة)، للمخرجة “ليلى البياتي”، وهو فيلم فرنسي، ألماني، بلجيكي، قطري وسعودي.

في حين هيمنت السينما التركية على مجموعة من الجوائز، حيث عادت جائزة مصطفى مسناوي للنقد للفيلم “فاروق” لمخرجه “أسلي أوزكي، كما فاز الممثل “فاروق أوزكي” بجائزة أحسن ممثل لدوره في فيلم “فاروق”، إلى جانب جائزة السيناريو التي عادت لفيلم القصب لمخرجه “جميل أوغلو”.

كما توج الفيلم الإسباني نساء للمخرجة “مارتا لايانا”، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة (جائزة محمد الركاب)، كما حاز فيلم “أبي لم يمت” للمخرج المغربي عادل الفاضلي على جائزة عز الدين مدور للعمل الأول.

في حين توجت المغربية “أنيسة لعناية” بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم مذكرات للمخرج “محمد شريف طريبق.”

وعرف حفل الاختتام، تكريم الممثل والمخرج المغربي “فوزي بنسعيدي” عن مشواره الفني الغني بالإنتاجات التي ساهمت في إغناء السينما المغربية، حيث سلمه درع التكريم المخرج الفلسطيني الكبير “إليا سليمان” الدي وصفه بنسعيدي بــ “اليد الإلاهية”.

كما عرف الحفل عرض فيلم “كذب أبيض” للمغربية “أسماء المدير”، التي تناولت الكلمة بالمناسبة لتعبر عن عميق بعرض هذا العمل الذي يعتبر قصة شخصية تتحدث عن جانب من ذاكرة المغرب التي “نحاول محوها” على حد وصفها.

Read Previous

القمة الـ 15 لمنظمة التعاون الإسلامي: الملك يؤكد على إحاطة الدول الإفريقية الأقل نموا بالمنظمة بمزيد من الرعاية والاهتمام

Read Next

سناء علوي: مهرجان تطوان للسينما يتميز بجودة الضيوف والأفلام المعروضة-فيديو-