صحف نهاية الأسبوع: “كلشي حالف على بنكيران” والأمن يرفع من درجة اليقظة والحذر

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز صحف نهاية الأسبوع –السبت والأحد 31 غشت وفاتح شتنبر- مع يومية “الخبر”، التي ذكرت أن عبد القادر طالب عمر، الوزير الأول بالبوليساريو، دعا الأمين العام  لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون إلى زيارة المنطقة لتحريك قضية الصحراء وفقا لما تقتضيه الشرعية الدولية. وجدد طالب عمر في ندوة صحفية بالجزائر العاصمة دعوة الجبهة للأمين العام الأممي لزيارة المنطقة بهدف إيجاد حل لهذه القضية . وتأتي هذه التصريحات من قلب عاصمة الجزائر التي لا تزال تدعم انفصاليي البوليساريو ماليا ولوجستيكيا وديبلوماسيا، وهو ما يؤزم العلاقات المغربية الجزائرية. كما أن عزلة البوليساريو وتراجع بعض الدول عن دعمها وتقليص المساعدات التي كانت تذهب إلى الساكنة المحتلة بمخيمات تندوف والتي يتم تحويلها إلى القادة جعل مسؤولي الجبهة يصعدون لهجتهم.

أمّا يومية “المساء”، فقد ذكرت أن الأطر العليا المعطلة، التي حاصرت منزل بنكيران ومقر حزبه بجي الليمون، رئيس الحكومة بموسم نضالي ساخن مهددة بدخول تصعيدي سيعرف أشكالا نضالية نوعية غير تلك التي خاضوها من قبل بهدف تحقيق ملفهم المطلبي.

وبدورها، أشارت يومية “الصباح” إلى أن ابن كيران أصبح يحارب على أكثر من مواجهة، والبداية اليوم بحزبه، حيث رفع بعض قادة الحزب من مطالبهم من حيث عدد الوزارات التي يتحملها الحزب بالمقارنة مع عدد المقاعد البرلمانية التي حصل عليها، على اعتبار أنه المنطق الذي تتعامل به أحزاب أخرى. غذ تشير “الصباح” إلى وجود تيار داخل العدالة والتنمية يدفع في اتجاه الرفع من عدد الوزارات”ذلك أن حجم القطاعات التي أخذها الحزب لا يعكس حجم تمثيليته داخل مجلس النواب”، تقول مصادر من الحزب، وتضيف ” أن حزب التقدم والاشتراكية الذي لا تتجاوز تمثيليته 5 في المائة بمجلس النواب يسير قطاعات حكومية تستحوذ على 35 في المائة من الميزانية العامة للدولة، في حين لا تتجاوز نسبة القطاعات التي يشرف عليها وزراؤنا 15 في المائة”.

وبمدينة صفرو، تمكنت مصالح الدرك الملكي، حسب ما أوردته يومية”الأخبار” من وضع حد لمغامرات محتال ظل يقدم نفسه على أنه يعمل في مصلحة الاستعلامات العامة بإدارة الأمن من اجل النصب على ضحاياه، حيث استطاع رجل الاستعلامات المزيف الإيقاع بالعديد من الضحايات وسلبهم مبالغ مالية تتراوح ما بين 5000 و7000 درهم بدعوى أنه سيتكلف بشتغيلهم في أسلاك الأمن والدرك والجيش.

نفس اليومية أفادت أن سائق حافلة بسلا الجديدة  تعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض من طرف أحد الركاب حيث تطلب رتق الجرح من طرف الأطباء حوالي 24 غرزة، خصوصا وأن عظمة الكتف بارزة بسبب حدة السكين وقوة الطعنتين اللتان وجههما الجاني الذي لاذ بالفرار. وقد جاء هذا الاعتداء بعد خلاف بسيط بين الجاني والسائق عند الانطلاق من محطة باب الأحد بالرباط، حيث طلب من السائق فتح له الباب المخصص للنزول، وهو ما رفضه السائق بدعوى أن الباب مخصص فقط للنزول وليس الصعود، مشددا على أن هناك نظاما واحدا يسري على جميع الركاب، إلا أن الجاني لم يستسغ هذا الأمر فتوعد السائق وهدده بالانتقام منه عند محطة النزول. و تابعت نفس اليومية أن الراكب طلب من السائق عند إحدى المحلات بسلا الجديدة التوقف من أجل النزول، ولما اقترب من السائق هوى عليه بسيف على مستوى الكتف قبل أن يطلق سيقانه للريح.

من جهتها، أوردت يومية “المساء” في صفحتها الأولى أن المديرية العامة للأمن الوطني أصدرت تعليمات لمسؤولين أمنيين في عدد من مدن المملكة لرفع درجة الحذر  ونصب “باراجات” متنقلة في مداخل المدن والتحقيق من هوية المشتبه فيهم وشن حملات تمشيطية واسعة النقاط في “النقط السوداء”، كما توصل رجال الأمن بأوامر لتشديد الرقابة على عدد من الكنائس والفنادق المصنفة المعروفة بتوافد السياح بعد ورود معلومات من خلية المعلوميات تفيد تداول رئاسل إلكترونية عبر مواقع “جهادية” تهدد المغرب بضربات إرهابية.

ونختم جولتنا مع الخبر الرياضي، حيث ذكرت يومية “الصباح” أنه وعلى الرغم من عقد الجمع العام لجامعة كرة القدم يوم السبت من هذا الأسبوع، فإنه لن يشهد انتخاب رئيس جديد خلفا لعلي الفاسي الفهري، إلا أن مصادر “الصباح” أكدت أنه بالإمكان أن يشهد فتنا وجدلا، وسيظهر ذلك بسبب مدى إمكانية فرض وزارة الشباب والرياضة قانونها على الجامعة، ومعها مجموعة من للأندية والعصب الجهوية، التي لها صلاحية المصادقة عليه في أشغال الجمع. كما تشير “الصباح” أن الوزارة ستحاول فرض قانونها النموذجي على جامعة كرة القدم، التي وضعت قانونا خاصا بها، رفضته الوزارة، خصوصا في الشق المتعلق ببنود تتحدث عن تركيبة المكتب الجامعي، وطريقة انتخاب الرئيس، وتمثيلية هيآت المدربين والحكام واللاعبين… وهي الفصول التي خلفت صداما بين الجهازين انتهى بتأجيل جمع 19 يوليوز في آخر لحظة.

Read Previous

شبيبة الاتحاد الاشتراكي تنغّص على الكاتب الأول للحزب دخوله السياسي

Read Next

صحف الثلاثاء: بنكيران لن يوقع لمزوار شيكا على بياض وسلفي يتزوج النساء بشهادات عزوبة مزوّرة