حوار مع المخرج محمد نبيل: ليس من المنطقي أن أجد دعما ألمانيا أو أوروبيا و لا أجده في المغرب

بعد عرض شريطك”جواهر الحزن” بالعديد من المهرجانات الوطنية والدولية، ما هو تقييمك لهذه العروض؟

أحسست و أنا في المغرب أن الاهتمام حاضر بالقضايا التي تهم المرأة.  كان اللقاء في الدار البيضاء جميلا و مؤلما في نفس الوقت، رفقة الناشطة الجمعوية عائشة الشنا و حفيظة الباز وإحدى المشاركتين في فيلم جواهر الحزن . وبقدر ما ناقشنا الوضع النسائي و الأمهات العازبات في المغرب، بقدر ما  كانت التصريحات و مضمون النقاشات مؤلما ..لأننا بكل بساطة نتحدث عن وضع المرأة المغربية المؤلم . وفي مدينة فاس، كان اللقاء بالطلبة، وهو لقاء أعادني إلى ذكرياتي بجامعة ظهر المهراز. أما في محطات طنجة و مكناس و القنيطرة، فقد كان الجدل حاضرا والتفاعل حيا مع الجمهور، و أنا مدين للجمهور المغربي في كل هذه المدن، حيث استفدت كثيرا، وهذا يغني التجربة و يعمق التفكير. وبخصوص المهرجانات الدولية، كان لي، مؤخرا، لقاء مع جمهور مدينة توبنغن الألمانية في مهرجانها الدولي النسائي، الذي عرف حضور موضوع المرأة المغربية و الأمهات العازبات  وعرف متابعة الصحافة الألمانية لشريطي “جواهر الحزن” باهتمام كبير في هذه المدينة الجنوبية، فهو يلقى تجاوبا مع الجمهور الأوروبي و تفاعلا فريدا يفاجئني أحيانا . و بالمناسبة أشكر بحرارة الفريق الألماني الذي أخرج الفيلم في هذه الحلة الفنية والجمالية 

لاحظنا أن المخرجين المغاربة المقيمين بالمهجر مهتمون بقضايا المرأة المغربية، فهل يفرض موضوع وضعية المرأة المغربية نفسه في السينما،مؤخرا، أم هي الصدفة التي قادتك إلى إخراج هذا الشريط مثل ما حدث للمخرج محمد العبودي مع شريطه”نساء بدون هوية”؟

ليس بالصدفة أن أهتم بقضية إنسانية كموضوع المرأة،  فبحثي الجامعي انصب على موضوع المرأة و الجنس و نصوصي النثرية كلها تتمحور حول المرأة و قضاياها .(القضية ليس بمعنى الالتزام السياسي و لكن بالمعنى الفني و الجمالي). موضوع المرأة يغريني و مادته حية، كما أجد مجالا رحبا للإبداع السينمائي . اكتب بالصورة وأدخل كل العناصر الضرورية جماليا و فنيا للتعبير عن حكاية أو موضوع . المرأة كموضوع و كقضية إنسانية توجد مع الأسف على الهامش المجتمعي عربيا. وبعد تجربة موفقة في نظري مع فيلم “أحلام نساء”، أجد نفسي في تجربة أغنى أنتقل فيها من فضاء ألماني جرماني إلى فضاء مغربي بكل حمولاته الثقافية و المعرفية و الفنية .                                            

غالبا ما نتوقع من مخرجين مغاربة مقيمين بأوروبا التطرق لمواضيع الهوية أو معاناة المهاجرين بأرض المهجر…لماذا اخترت الابتعاد عن هذه المواضيع، وهل تفكر في إخراج أشرطة أخرى ضمن هذا الإطار؟  

أنا في بداية الطريق ، و السينما كتابة الصور، و هذا النوع من الكتابة يحتاج إلى الوقت و الصبر و عدم التسرع . أهتم بموضوع المرأة حتى في بلاد المهجر و لدي العديد من المشاريع في هذا الباب، فتجربة الهجرة و المرأة المغربية مثلا غنية سينمائيا و تحتاج إلى أعمال متخيلة و وثائقية بالرغم من أنني لا أضع حدا فاصلا بين المتخيل و الواقعي, ذلك أن المرأة تحتاج إلى السينما و السينما في حاجة إلى المرأة لتأثيثها، خصوصا أن الطابع الأنثوي و النسائي يحوّل السينما و يؤثر فيها و يقدمها في طابع خاص . 

أنت تشتغل على مواضيع مغربية في أفلامك . هل هناك من جديد سينمائي في هذا الباب ؟

لدي أعمال سينمائية مستقبلية كموضوع السجن و المرأة ، لكن المطلوب هو تجاوب المؤسسات المغربية و الابتعاد عن لغة الوعود. الكل يعلم أن السينما صناعة و تحتاج إلى ميزانيات كبيرة، و علاقتها بالمهاجر المغربي تحتاج الى وقفة حكيمة. فليس من المنطقي أن أجد دعما ألمانيا أو أوروبيا و لا أجده في المغرب، مادامت أعمالي تركز على قضايا مغربية بالأساس. فهل يحب الألماني المغرب و المرأة المغربية أكثر من المغاربة؟

إن الفنان المغربي المغترب يساهم في التنمية مثله مثل بقية المواطنين المغاربة، والسينما تلعب دورا في صناعة و تشكيل الصور، و صورة المغرب تحتاج بالفعل إلى سياسة ثقافية و فنية جديدة، وخاصة اليوم .

Read Previous

بن كيران يمثل محمد السادس في القمة الفرنسية الافريقية حول السلم والأمن

Read Next

في برقية تعزية: الملك محمد السادس يكشف علاقة مانديلا بالمغرب ويسرد تفاصيلها